معالم أسوان

تقع أسوان على بعد 899 كلم جنوبيّ القاهرة، وتعد منطقة هادئة على ضفاف نهر النيل الذي ينساب بأبهى صوره عبر صخور الغرانيت حول جزر من الزمرد تغطيها بساتين النخيل والنباتات الاستوائية. وتعتبر أسوان، على مر العصور، الوجهة المفضلة في فصل الشتاء.

تتميز أسوان بإطلالة رائعة على نهر النيل وتعد نقطة انطلاق مثالية للرحلات النيلية. كما تمنحك تجربة ثقافية غنية، حيث تتعرف على الثقافة النوبية، فتستمتع بشراء التوابل ورسوم الحناء والهدايا التذكارية والبضائع الإفريقية المصنعة يدويًا، كل ذلك وأكثر في أسواق أسوان.

وكلمة "أسوان" مشتقة من كلمة مصرية قديمة هي "سوانو" وتعني السوق أو التجارة. وقد أطلقت عليها هذه التسمية نظراً لموقعها الاستراتيجي المميز على الطريق التجاري الذي يربط بين شمال مصر وجنوبها. وإشتهرت أسوان منذ العصور القديمة ببيئتها العلاجية المتميزة، فطمر جسدك في رمال أسوان يساعدك على التخلص من الاوجاع الجسدية ويساهم في شفائك من الأمراض المستعصية مثل الروماتيزم والتهابات المفاصل وتورمها والتهاب البشرة. وتتميز المدينة بمناخها الذي يبعث على الاسترخاء والحيوية.
ويعد شهري مايو وسبتمبر من أفضل أشهر السنة لزيارة أسوان، التي تمتاز بصيف شديد الحرارة، أما في الشتاء، فتصل درجات الحرارة خلال النهار إلى 27 درجة مئوية، كما تتسم لياليها بالبرودة.

رحلة بحرية في النيل من أسوان إلى الأقصر

الرحلة البحرية من أسوان إلى الأقصر تجربة شيّقة، حيث يمكنك الذهاب في رحلات قصيرة بالفلوكة لزيارة الآثار ذات الشهرة العالمية والجزر النائية. في اليومين الأولين، ستتمكن من استكشاف السد العالي ومقالع الغرانيت، والإبحار إلى معبد فيلة وكوم أمبو. كما يمكنك الإبحار في النيل بالفلوكة حول جزيرة كتشنر لزيارة الحديقة النباتية الشهيرة. وفي اليوم الثالث، سيذهلك معبد حورس في إدفو وحفلة الجلباب التقليدية. أما في اليوم الرابع فستتمكن من رؤية أفضل ما في الأقصر بزيارة معبد الكرنك ومعبد حتشبسوت ووادي الملوك والملكات ومعبد الأقصر

جزيرة إلفنتين

قد يكون هنا أجمل مكان يمكنك زيارته في أسوان! هذه هي جزيرة إلفنتين، كأنها قطعة من الجنّة بحدائقها الرائعة وما
تحويه من قطع أثرية ثمينة. إنها مكان رائع للترفيه، حيث يمكنك التنزه بين المنازل الملونة في القرى النوبية سيو وكوتي على الجزيرة، أو الصيد في النيل، أو التنزه على ضفافه.







قبر أغاخان

للوهلة الأولى، قد يبدو لك قبر أغاخان في أسوان، مبنىً جافًا ومنعزلاً على الضفة الغربية من نهر النيل. تصميم المبنى مستوحى من العمارة الفاطمية في القاهرة، ويتميز بأناقته وبالغرانيت الوردي المستخدم فيه بأسلوب متميز. بُني هذا المبنى تلبيةً لرغبة الأميرة الهندية المسلمة، زوجة أغاخان الثالث الذي توفى عام 1957. عاشت الأميرة في الفيلا البيضاء السفلى لكنها

 





رحلة بحرية في بحيرة ناصر لخمسة أيام

على الرغم من أن بحيرة ناصر هي أكبر بحيرة من صنع البشر في العالم، فسوف تجد مياهها الصافية وضفافها البدائية زاخرة بالعجائب الطبيعية والآثار القديمة. لا تزال الآثار المصرية القديمة الفاتنة تحتفظ بطابعها وسحرها على الرغم من نقلها بعد إنشاء بحيرة ناصر.

الرحلات البحرية في بحيرة ناصر هي رحلات في النيل على أعلى مستوى من الراحة والفخامة؛ فتوقع أجواء مختلفة كلياً عن تلك التي إختبرتها في رحلات النيل العادية. لا يُسمح إلا لستة طوافات بالإبحار في البحيرة، أما القوارب فمصممة بأسلوب مذهل مع لمسات من الحداثة أو أناقة فن الآرت ديكو. عادة ما تحتوي القوارب على حمام سباحة وصالة رياضية وحمام تقليدي وجاكوزي وبار ومطعم ذواق، أما الضيوف فينعمون بوسائل الترفيه الكاملة مثل الموسيقى الكلاسيكية أمام معابد أبو سمبل.

يمكنك استكشاف معبد كلابشة، وهو معبد مصري قديم مكرس للإله مانودليس أُعيد بناؤه في العصر الإغريقي الروماني، ومعبد بيت الوالي وكشك كيرتاسي، فجميع هذه المعابد تمثل ناموذجا" راقيا" لامتزاج العمارة والديانات المصرية القديمة والنوبية والإغريقية الرومانية.
في اليوم الثاني والثالث، يمكنك الإبحار إلى وادي السيبو وزيارة معبد وادي السيبو ومعبد الدر ومقبرة بنوت.
وفي اليوم الرابع، ستبحر إلى أبو سمبل للاستمتاع بعرضِ بالصوت والضوء ،يليه عشاء على ضوء الشموع.
سوف تكمل الجولة في اليوم الخامس مع مشهد شروق الشمس المهيب على معبد أبو سمبل. لا تنس أن تحجز رحلتك البحرية مقدمًا.

أبو سمبل

تقع قرية أبو سمبل الصغيرة على بعد 280 كلم جنوبي أسوان و 40 كلم فقط شمالي الحدود السودانية، وعلى الرغم من أنها تذخر بالعديد من الفنادق، إنما معظم السواح يفضلون زيارة هذه المدينة النوبية في رحلةٍ نهاريةٍ من القاهرة أو أسوان أو زيارتها كجزء من رحلة نهرية أو رحلة إلى بحيرة ناصر.

تطل معابد أبي سمبل ذات الشهرة العالمية و السحر الآسر من على قمة التل على ضفاف النيل، وهي موقع أثري عالمي ترعاه اليونسكو. و قد تم تشيدها خصيصًا على شرف الملك رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري. وبعد زيارتك لهذا الموقع الخلاب، يمكنك التنزه في أرجاء السوق السياحي المفعم بالألوان أو الاستمتاع بمشاهدة الطيور الشادية على بحيرة ناصر أو العودة إلى المعبد مرة أخرى في المساء لمشاهدة عرض رائع بالصوت والضوء.

فقضاء ليلة أو ليلتين في أبي سمبل يمنحك شعورا" بالسكينة اضافة الى التمتع بسحرهذه المدينة النوبية.

لا تفوت على نفسك فرصة الاستمتاع بتأمل التماثيل المذهلة لساعات وساعات قبل حشود السواح التي تصل عادة إلى المعبد عند ساعات الصباح الاولى.

ويمكنك اكتشاف أصول الثقافة النوبية مستمعا" إلى الموسيقى النوبية والتعرف على أبناء النوبة والتحدث إليهم وربما التوجه إلى الصحراء القريبة من هذه المدينة النوبية للاستمتاع بتجارب أكثر إثارة.

ابرز معالم ابو سمبل
عرض الصوت والضوء في أبو سمبل

يزداد معبد أبو سمبل الرائع سحراً أثناء الليل عند تشغيل عرض الصوت والضوء، مع ما يتميّز به من إضاءة للواجهة المذهلة وعرض موسيقي وسرد تاريخي. يأخذك الفنّانون المشبّعون بتاريخ هذا المكان آلاف السنين إلى الوراء لتوضيح كيفية حكم رمسيس الأكبر لمصر.
يضمّ المعرض إسقاطات ضوئية على واجهات المعبد الكبيرة والصغيرة توضح تفاصيلها.
وتم كتابة نص العرض بتسع لغات (الإنكليزية، العربية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الروسية، الصينية واليابانية) ويتم تقديم سمّاعات لإتاحة إمكانية التمتع بالعرض. يتمّ العرض عادةً 3 مرات يوميّاً عند الساعة 6، 7 و8 مساءً.
يمكن الحجز عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمعبد، أو من خلال أي وكالة سفريات في القاهرة، أو أسوان. كما يمكن للفندق الذي تنزل فيه أن يساعدك أيضاً على إجراء الحجز مع ترتيب عملية النقل إلى أبو سمبل.

مهرجان الشمس في أبوسمبل

قام رمسيس الثاني ببناء معبده في أبو سمبل ليتمّ تسليط ضوء الشمس على الغرف الداخلية مرّتين في السنة: المرّة الأولى في ذكرى اعتلائه العرش (في 22 فبراير تقريباً)، والمرّة الثانية في يوم عيد ميلاده (في 22 أكتوبر تقريباً).
تتجمّع الحشود كل عام بمناسبة مهرجان الشمس، قبل شروق الشمس لمراقبة تدفق الضوء يتسلّل تدريجيّاً من خلال أحجار المعبد لإضاءة تمثالَي رمسيس ورع وآمون في الغرفة الوسطى. وحده تمثال بتاح - إله الظلام- يبقى في الظل حتّى في هذين اليومَين من السنة!

مشاهدة الطيور في بحيرة ناصر

اجتذب تكوين بحيرة ناصر العديد من الطيور من المناطق الإفريقية النائية. ستجد على طول ضفة البحيرة اللقالق ذات المنقار الأصفر، والبجع ذات الظهر الوردي، وطائر أبو مقص الأفريقي، والحمام ذو الذيل الأرقط والوردي الرأس. وتتيح الرحلة في بحيرة ناصر فرصة مشاهدة الكثير من الطيور في فصل الربيع.

السد العالي

إستعد لقضاء تجربة مذهلة وخاصة عند زيارة المعالم السياحية: السد العالي بأسوان مذهل بالفعل. بني السد على مقربة من أسوان في ستينيات القرن الماضي، بطول 3600 متر، وسمك 980 متراً عند القاعدة وارتفاع 111 متراً عند أعلى نقطة فيه.
تتجمع خلف السد مياه بحيرة ناصر، وهي أكبر بحيرة صناعية في العالم. يوفر السد مياه الري والكهرباء لمصر بأكملها.
ونظراً لموقعه على مسافة 13 كم جنوب أسوان، غالبا" ما يكون السد العالي من الاماكن الاكثر إستقطابا" للسواح في جولاتهم اليومية جنوب أسوان. فيمكنك الحجز في هذه الجولات السياحية عن طريق الفندق الذي تنزل فيه أو عن طريق أي مكتب للجولات السياحية في المدينة